منتديات المقال

أهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا في منتديات المقال ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المقال

أهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا في منتديات المقال ..

منتديات المقال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( منتديات الرأي والرأي الأخر )


    خرافة المعلقات ..

    د/عبدالله
    د/عبدالله
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 105
    نقاط التقدير : 4426
    نقاط التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 11/06/2015

    خرافة المعلقات .. Empty خرافة المعلقات ..

    مُساهمة من طرف د/عبدالله الأحد أكتوبر 09, 2016 10:33 am

    السلام عليكم ..

    كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، أو المعلّقات ..
    فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية ..
    وفي سبب تسميتها بالمعلّقات فأن ذلك يعود لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ..
    فهل علّقت على الكعبة فعلا ..؟
    سؤال طالما دار حوله الجدل والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل ويسخّف أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك ..
    المؤيدون لفكرة التعليق وقفوا موقفاً قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ بها ما يشير الى صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق والسيوطي وياقوت الحموي وابن الكلبي وابن خلدون ، وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة ..
    ويؤيّد ذلك أيضاً ما رواه البغدادي في خزائنه من قول معاوية : قصيدة عمرو بن كلثوم وقصيدة الحارث بن حِلزه من مفاخر العرب كانتا معلّقتين بالكعبة دهراً ..
    كما أنّه ليس هناك مانع عقلي أو فنّي من أن العرب قد علّقوا أشعاراً هي أنفس ما لديهم ، وأسمى ما وصلت إليه لغتهم; وهي لغة الفصاحة والبلاغة والشعر والأدب ، ولم تصل العربية في زمان إلى مستوى كما وصلت إليه في عصرهم . ومن جهة اُخرى كان للشاعر المقام السامي عند العرب الجاهليين فهو الناطق الرسمي باسم القبيلة وهو لسانها والمقدّم فيها ، وبهم وبشعرهم تفتخر القبائل ، ووجود شاعر في قبيلة يعدُّ مدعاة لعزّها وتميّزها بين القبائل , فإذا كان للشعر تلك القيمة العالية ، وإذا كان للشاعر تلك المنزلة السامية في نفوس العرب ، فما المانع من أن تعلّق قصائد هي عصارة ما قيل في تلك الفترة الذهبية للشعر ..!
    واما النافون للتعليق فلعل ابرزهم أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ حمّاداً الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على الكعبة , وعلى هذا سار الدكتور شوقي ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا الكتابة وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة حتى عهد قريب بعد النبوة ..
    ودليله الآخر على نفي التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وسلم ) ، وكذلك الحديث الشريف لم يدوّن إلاّ بعد مرور فترة طويلة من الزمان لأسباب لا تخفى على من سبر كتب التأريخ وأهمّها نهي الخليفة الثاني عن تدوينه, ومن باب أولى ألاّ تكتب القصائد السبع ولا تعلّق , ومنهم كثر ممن رفض فكرة التعليق لاُمور منطقية جدا منها :
    1 ـ أنّه حينما أمر النبي بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور ، لم يذكر وجود معلقة أو جزء معلّقة أو بيت شعر فيها ..
    2 ـ عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءَها من جديد ..
    3 ـ لم يشر أحد من أهل الأخبار الّذين ذكروا الحريق الذي أصاب مكّة ، والّذي أدّى إلى إعادة بنائها لم يشيروا إلى احتراق المعلّقات في هذا الحريق ..
    4 ـ عدم وجود من ذكر المعلّقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم ..
    ولهذا كلّه لم يستبعد أن تكون المعلّقات من صنع حمّاد الراوية ، هذا عمدة ما ذكره المانعون للتعليق ..

    وانا شخصيا ممن يؤيد فكرة ان المعلقات لا وجود لها وانها عبارة عن خرافة تاريخية لا صحة لها ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 2:00 am